كيف تجتاز أي مقابلة عمل في 6 خطوات فقط؟

كيف تجتاز أي مقابلة عمل في 6 خطوات فقط؟

إنّ الهدف من مقابلة العمل أو المقابلة الشخصية هو أن تسوّق نفسك بطريقة صحيحة وتقنع صاحب العمل بقدراتك ومؤهلاتك التي وجدها في سيرتك الذاتية حتى يختارك من بين جميع المتقدمين الآخرين. إذا افترضنا أنك تتوفر على سيرة ذاتية جذابة، وقد تفاديت جميع الأخطاء التي يقع بها الكثير من الناس في كتابة السيرة الذاتية، وحصلت على مقابلة عمل في إحدى الشركات، كيف ستقنع الشخص الذي على الجانب الآخر من الطاولة بتوظيفك لديه؟ وكيف ستنجح في هذه المقابلة؟

يقدم لنا Laszlo Bock، المسؤول في قسم الموارد البشرية في شركة غوغل، 6 خطوات عليك اتباعها قبل الذهاب إلى أي مقابلة عمل:

✅ 1- توقع المستقبل
عليك أن تتوقع 90% من أسئلة المقابلة التي ستُوجه إليك ومن بينها أسئلة شائعة جداً في أي مقابلة عمل مثل:

تحدث عن نفسك؟
لماذا ترغب في هذه الوظيفة؟
ماهي أبرز نقاط ضعفك؟ وماهي نقاط قوتك؟
ما هي أعقد مشكلة قمت بحلها؟
أحضر قلماً وورقة وقم بتدوين أهم 20 سؤالاً تعتقد أنها ستوجه إليك.

إقرأ أيضاً: 7 أسئلة تُطرح في كل مقابلة عمل
✅ 2- قم بالتخطيط لهجومك
الآن اكتب جوابك عن كل سؤال، أتفق معك أنه قد يكون أمر شاق ومتعب، ولكنه أمر هام جداً لأنه يجعل الأفكار راسخة في ذهنك، وبالتالي تصبح أجوبتك تلقائية وتكون غير ملزم بالتفكير فيها أثناء مقابلة العمل.

✅ 3- ضع خطة احتياطية
في الحقيقة إذا أردت أن تشعر أنك تحيط بالأمر من كافة جوانبه، وأنك تمتلك زمام الأمور بكافة تفاصيلها، فمن الأفضل أن تكتب ثلاث إجابات لكل سؤال من الأسئلة التي قمت بتحضيرها، لماذا ثلاثة؟ لأنك قد تحتاج جواباً آخر مختلفاً عن كل سؤال، فربما إجابتك عن سؤال ما لم تعجب المحاور الأول وتريد أن تقول شيئاً مختلفاً للمحاور الثاني، هذه الطريقة من شأنها أن تكون وسيلة دفاعك.

✅ 4- أثبت نفسك بجدارة
يجب أن تقوم بالإجابة على كل سؤال بجواب تثبت من خلاله قدرتك على القيام بما طلب منك. فلو كان السؤال: "هل تعتقد أنك قائد جيّد؟" يجب أن تجيب عليه بـ "أعتقد أني قائد متعاون/حاسم/ملتزم… دعني أحكي لك عن يوم قمت بكذا…"
عليك أن تسرد دائماً قصة أو واقعة تثبت صحة ماتقوله عن نفسك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة خلال مقابلة العمل
✅ 5- استكشف محيطك وتأمل قاعة المقابلة
عندما يحين دورك وتدخل إلى غرفة المقابلة، تأمّل فيما حولك، وركّز على المحاورين خلال العشر ثواني الأولى، هل هناك شيء على مكاتبهم أو حولهم بإمكانك استخدامه لبناء اتصال معهم؟ هل هناك كتاب تعرفه على الرف؟ صورة عائلية؟ رسومات؟
حاول قراءة محاورك: هل لغة جسده توحي بأنه منفتح أم منغلق؟ هل هو متعب وعليك أن تحاول الترويح عنه؟ هل أعجبه جوابك أم عليك أن تلجأ لإجابة أخرى؟

✅ 6- المُمارسة ثم المُمارسة
لو سألت أي شخص ناجح كيف وصلت إلى هنا؟ سيقول لك بكل تأكيد بالممارسة والتدريب. نفس الشيء ينطبق على الحصول على وظيفة، عليك أن تتدّرب على أجوبة المقابلة بصوت مرتفع إلى أن تتمكّن من سرد كل قصة بسلاسة ودون التفكير فيها. يقول Laszlo Bock أنه حصل على 7 عروض عمل من 5 شركات، وكان في طريقه للحصول على 6 عروض عمل أخرى قبل أن يتوقف عن التقدم للمقابلات. وعندما سُئل كيف يكون ذلك ممكناً؟ أجاب: بالممارسة.

يعدّ إجراء مقابلة عمل أمراً مربكاً للكثير منا، لذلك نحن بحاجة إلى بعض الإعداد المسبق لها. فكل شخص منّا يستحق وظيفة رائعة.